-->
الأطفال والصيام

الأطفال والصيام

altifl-w-assiem




في أي عمر يصوم الأطفال؟


مع قدوم شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة والاستفسارات حول إمكانية صيام الأطفال والعمر المناسب لذلك من الناحية الطبية وللجواب على هذه الأسئلة والوصول لتجربة صيام آمنة للطفل يجب أن نضع العوامل الأربعة التالية بعين الاعتبار وهي:

1- عمر الطفل

* أقل من 8 سنوات: لا ينصح بالصيام.
* 7-10 سنوات: يكون الصيام بالتدريج بزيادة ساعات الصيام مع تقدم الأيام مع كسر الصيام عند إحساس الطفل بالتعب أو الجوع أو العطش.

* أكثر من 10 سنوات: يمكن أن يصوموا متى ما تسحروا جيدًا مع مراقبة ومتابعة علامات الجوع والتعب لدى الطفل وكسر الصيام إذا تطلب الأمر.

2- الاستعداد النفسي للطفل



يجب تهيئة الطفل نفسيًا لصيام شهر رمضان المبارك بالحديث معه حول فوائد الصيام وفضائل شهر رمضان المبارك وأعتقد أن هذا العامل سهل التحقيق في مجتمعاتنا خصوصًا وان الأطفال يميلون الى تقليد الكبار.
3- وزن/بنية الطفل

لا ينصح بصوم الطفل قليل الوزن أو الهزيل أو المصاب بسوء التغذية فقد ينخفض لديه مستوى السكر بشكل سريع لعدم وجود مخزون كافي من الجليكوجين في العضلات والكبد خصوصًا عند الأطفال النشيطين وكثيري الحركة والذين يملكون بمعدل حرق عالي للسعرات الحرارية.

4- الحالة الصحية للطفل

تختلف الحالة الصحية للطفل من مرض الى آخر كما تختلف في نفس المرض بين طفل وآخر، وبشكل عام لا ينصح بصيام الأطفال في الحالات التالية:

* الأمراض الحادة كالتهاب المعدة والأمعاء الحاد، ارتفاع الحرارة وغيرها.
* الأمراض المزمنة غير المستقرة مثل الداء السكري وامراض الكلى وغيرها أما اذا كانت مستقرة فيجب استشارة الطبيب ومناقشته حول إمكانية صيام الطفل من عدمه.


د. معاوية العليوي
انظم إلى صفحتنا على الفيسبوك
  • فيسبوك
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "الأطفال والصيام"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع